ما هي خمس بهارات الصينية؟

ما هي خمس بهارات الصينية؟

ما هي خمس بهارات الصينية؟

التوابل الخمسة الصينية هي أحد المكونات التي نشأت معها دون أن أعرف في الواقع أنني كنت أعيش معها. طاهي والدي صنع جميع الصلصات وخلطات التوابل الخاصة به من مكونات واحدة. لقد كانت جزءًا من وصفات مع قليل من هذا ، قليلًا من ذلك ، ولا توجد قياسات فعلية تتجاوز النسب مقابل المكونات الأخرى.

لا عجب ، إذن ، أنه عندما بدأت في مواجهتها في الوصفات مع نضوج طبخي ، وجدت نفسي أطرح السؤال ، “ما هي التوابل الصينية الخمس؟ ما هو ملف تعريف النكهة “الأساسي” المزعوم الذي لم أره مطلقًا في جرة في مخزن والديّ؟ ” تساءلت ، “هل نحن حتى نطبخ مثل حقا الشعب الصيني ، إذن؟ ”

بعد الكثير من البحث ، وجدت الإجابة على هذه الأسئلة. اقرأ ، ستفعل أيضًا.

خمس بهارات صينية

  • مزيج من أنواع مختلفة – وليس خمسة فقط – من التوابل المستخدمة في أساليب الطهي في جميع أنحاء الصين
  • غالبًا ما توجد في المأكولات الفيتنامية والتايوانية والآسيوية المعاصرة الأخرى الآن
  • تباع عادة في شكل مسحوق في زجاجات
  • يمكن استخدامه كعنصر توابل أو فرك جاف أو ملح متبل أو مكون صلصة

ما هي خمس بهارات الصينية؟

التوابل الصينية الخمسة ، من حيث المبدأ ، عبارة عن مزيج توابل موجود في تاريخ الطهي الصيني لمئات السنين. أصولها الدقيقة غير معروفة وتختلف تكوينها حسب الشركة المصنعة أو الشيف أو الطباخ والمنطقة والعائلة. عادةً ما يكون مزيجًا يتضمن اليانسون النجمي والقرنفل والقرفة الشائعة (الصينية أو القرفة) وفلفل سيتشوان والشمر في شكل مطحون بنسب مختلفة. قد يشمل أيضًا بذور اليانسون أو جذر الزنجبيل أو جوزة الطيب أو الكركم أو الهيل أو جذر عرق السوس أو الخولنجان. في جنوب الصين ، يعتبر قشر البرتقال الماندرين بديلاً شائعًا للقرفة والقرنفل ، وفي حالة عدم وجود فلفل سيتشوان ، غالبًا ما يتم الاستفادة من الفلفل الأبيض.

من الواضح أن هذا يعني أنه يمكن أن تضيف ما يصل إلى أكثر من خمسة توابل ، لكن اسمها يشير في الواقع إلى قدرة المزيج على لمس جميع عناصر التذوق الخمسة: الحلو ، والمر ، والحامض ، والمالح ، واللذيذ ، والتي نستخدمها الآن أيضًا مصطلح ياباني أومامي. هذا التوازن هو النقطة الأساسية لهذا مسحوق التوابل ذو اللون البني المحمر ، والذي يستخدم تقليديا كمطهر وللمساعدة في الهضم ،

وصفات بسيطة / لوري رايس


تشاينيز فايف سبايس مقابل بودرة السبعة بهارات

بادئ ذي بدء ، التوابل الخمسة الصينية أصلها من الصين. مسحوق التوابل السبعة هو ياباني ، ويسمى أيضًا شيشيمي توجاراشي. على عكس Five Spice ، تتكون مؤسسة Seven spice من الفلفل الحار وقشر البرتقال المجفف وبذور السمسم والزنجبيل المجفف والأعشاب البحرية ، بالإضافة إلى فلفل سيتشوان. هذا غير محمص ويستخدم عادة كتوابل أو نهايات نهائية للحوم المشوية والأرز والحساء وأطباق المعكرونة ، بينما يتم تحميص خمس توابل قبل طحنها ودمجها مباشرة في الوصفات.

أصناف وبدائل التوابل الخمسة الصينية

كما ذكرنا ، يمكن أن تختلف التوابل الصينية الخمسة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على من يقوم بتجميعها. يمكن للوصفات العائلية والإقليمية تشغيل سلسلة كاملة من النسب إلى المكونات الفعلية. في جنوب الصين ، تظهر قرفة سايغون وقشر البرتقال بدلاً من القرفة الصينية / القرفة الشائعة والقرنفل. أصبحت حبوب الفلفل في سيتشوان أكثر سهولة حيث اكتسبت شعبية في الولايات المتحدة ، ولكن الفلفل الأبيض أو الفلفل الأسود من السهل أيضًا التبديل.

إذا لم يكن الكثير من المكونات التي تحتاجها في متناول اليد ، فيمكنك استخدام الينسون النجمي المستقيم ، نظرًا لأنه أحد أهم وأبرز النكهات في ملف خمسة توابل. ولكن إذا كان لديك جارام ماسالا و اليانسون النجمي ، سيكون أداؤك أفضل. يشترك مزيج التوابل الشرقية في الشمر والقرفة والقرنفل ، وستحصل على نكهة إضافية من بذور الكراوية والهيل. فقط تأكد من إضافة هذا اليانسون!

حبة كاملة مقابل خمس بهارات مطحونة

Five Spice عبارة عن مسحوق — لدرجة أن المصطلح الصيني له (وو شيانغ فين 五香粉) يشمل كلمة مسحوق. يتم بيعه بهذا الشكل ، ولكن إذا كنت ترغب في تقسيمه حسب المكون ، فلديك خيار البدء من الكل إذا كنت تريد التأثير الأكبر ولديك الوقت والصبر. إذا كنت تفضل ذلك ، يمكنك بالتأكيد تحميص وطحن اليانسون وعيدان القرفة وحبوب الفلفل وبذور الشمر. سينتج عن ذلك استخراج النكهة والرائحة الأكثر نضارة وقوة في المسحوق المختلط الخاص بك. الاستثناء الوحيد لتخطي كل الطحن هو إذا كنت تستخدمه ، مما سيسمح للنكهات بالخروج في الطهي المنخفض والبطيء.

إذا اخترت صنع بودرة التوابل الخمسة الصينية الخاصة بك ، وتخصيصها وفقًا لتفضيلاتك الخاصة بالنكهة ، مثل التفتيح على اليانسون النجمي أو إعداد فلفل سيتشوان ، فلا حرج في استخدام النسخة المطحونة من كل نوع من التوابل قبل دمجها.

ومع ذلك ، لا حرج أيضًا في تجربة عدد قليل من العلامات التجارية المختلفة لمسحوق التوابل الخمسة الصينية والسماح لهم بالقيام بالعمل الشاق كما تختار المفضل.

وصفات بسيطة / لوري رايس


ماذا يحب طعم التوابل الصينية الخمسة؟

كما يوحي اسمه ، فإن نكهته تلامس كل أنواع الذوق. إنه حلو ولكنه أيضًا ترابي وحار ولكنه أيضًا بارد وعطري بقوة. تأتي نكهة عرق السوس لليانسون النجمي قوية ، مدعومة ببذور الشمر ، والتي تتميز أيضًا بالدفء والحلاوة. ومع ذلك ، فإن القرفة تظهر كلا الصفتين بشكل أكثر هيمنة. كما أن لها ركلة فلفل. يعتمد مقدار ما هو موجود ، بالطبع ، على مدى ارتفاع نسبة مكياج الفلفل في المزيج!

من أين تشتري الصينية الخمس التوابل

مع استمرار الاتجاه التصاعدي للأطعمة الآسيوية وأصبح المطبخ الصيني الأصيل أكثر شيوعًا ، أصبحت التوابل الصينية الخمسة متاحة أيضًا للطهاة المنزليين غير الرسميين. يمكنك الآن شراء خمس بهارات صينية ممزوجة مسبقًا في عبوات صغيرة أو زجاجات في معظم ممرات التوابل في متاجر البقالة التابعة للسلسلة الوطنية ، حتى مع التوابل العضوية حصريًا أو تحت ملصقات العلامات التجارية الرئيسية. في الأسواق الآسيوية ، حيث من المحتمل أن تكون أرخص بكثير ، ستبدو أقل ترفًا وقد يتم تعبئتها بطريقة غير تقليدية ، كما هو الحال في حوض بلاستيكي أو حتى كيس بلاستيكي شفاف. مع هذه ، فقط تأكد من إعادة تعبئتها في المنزل لإبقائها طازجة. كما هو الحال مع جميع التوابل والأعشاب ، فإن الزجاج المحكم هو الأفضل.

يمكنك أيضًا شراء التوابل الفردية ، المطحونة أو الكاملة ، لصنع مزيج خاص بك.

كيف تصنع خمس بهارات صينية خاصة بك

إذا كنت تستخدم توابل كاملة ، فأنت تريد أولاً تحميص قطع القرفة الكاملة ، واليانسون ، والقرنفل ، والفلفل ، وبذور الشمر في مقلاة جافة على الموقد ، مع التحريك أو الرج من حين لآخر ، على نار متوسطة منخفضة حتى عبق. اتركها تبرد ، ثم قللها إلى مسحوق باستخدام مطحنة التوابل أو مطحنة القهوة أو معالج الطعام أو الخلاط على إعداد جيد جدًا.

إذا كنت تبدأ من التوابل المطحونة مسبقًا ، فحاول شراء النسخة المحمصة من المكونات مثل بذور الشمر إذا كانت متوفرة. لكنها ليست مشكلة كبيرة إذا لم تتمكن من العثور على هذا النوع الأقل شيوعًا من المكونات. يمكنك تحميص المزيج الخاص بك في شكل مسحوق ، أو تخطيه إذا كنت لا تمانع في فقدان هذا العنصر المدخن قليلاً. ثم امزجهم فقط بالنسب التي تناسبك وخزنها في وعاء محكم الغلق بعيدًا عن الرطوبة والضوء والحرارة.

وصفات بسيطة / لوري رايس


كيفية التحضير والطهي مع خمس بهارات صينية

التوابل الخمسة الصينية هي عنصر متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ، كما يتضح من انتشارها في كل مكان. ولأنه يشتمل على كل حاسة التذوق تقريبًا ، فإنه يعمل جيدًا مع مجموعة متنوعة من تقنيات الطهي.

يمكنك استخدامه لفرك التوابل للحوم أو الخضار المشوية أو المحمصة أو المخبوزة ، أو إضافته إلى الصلصة التي يمكن سكبها أو تقليبها مع أي شيء. يمكنك دمجه في الخبز أو خلطه مع سائل لصنع ماء مالح. يمكنك الشوي مع التوابل الكاملة لجاذبية بصرية ، أو البودرة لسهولة.

تعتبر عملية التحمير في الواقع واحدة من أكثر الطرق أهمية ثقافيًا لاستخدام التوابل الصينية الخمسة ، حيث أن مزيج التوابل هذا هو ما يمنح “الطهي الأحمر” الصيني لونه القرمزي المميز واللون البني الغامق بالإضافة إلى النكهة. ربما تكون قد سمعت “طبخ أحمر” يُطلق عليه بدلاً من ذلك الطهي الصيني ، أو الطهي الأحمر ، أو التحمير الأحمر ، أو وضع النكهة في القدر. إذا سبق لك أن تناولت بطن الخنزير الكانتوني ، وبطة بكين ، ولحم الخنزير المشوي شار سيو ، وتخصصات هونغ كونغ الأخرى ، فقد اختبرت ذلك. وإذا كنت قد تناولت أطباق من شمال وشرق وجنوب شرق الصين ، فمن المرجح أنك جربتها في عمليات الترحيل السري الإقليمية الأخرى أيضًا.

لكن لا تقصر استخدامك على التطبيقات التقليدية! جرب بحرية وقد تسعد بالنتائج. على سبيل المثال ، العب بخمسة توابل في التطبيقات الحلوة والخبز ؛ إنه محرر وصفات بسيط مفضل لمقايضة توابل اليقطين ، أو مزيج السكر لتدحرج السنيكر دودلز فيه.

النصيحة الوحيدة التي سنقدمها هي استخدامها باعتدال. إنه قوي وقوي ، وقليلًا ما يقطع شوطًا طويلاً.

وصفات مصنوعة من خمس بهارات صينية

حتى وقت قريب ، كان المطبخ الكانتوني هو النوع السائد من الأطعمة الصينية في أمريكا. هذا يعني أن المواد الغذائية الأساسية المريحة واللذيذة للغاية في هذه المنطقة هي تلك التي قد تتمكن الآن من تكرارها في المنزل بمساعدة جرة من مسحوق التوابل الخمسة الصينية. جرب وصفة مألوفة أو اصنع صلصة من الصفر أو جرب شيئًا جديدًا.

وصفات بسيطة / لوري رايس


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top